الديلي ميل : مرض الليشمانيا يهدد الاردن .. والعبداللات : حملات تطعيم لمكافحته

 

image001_copy_copy_copy_copy_copy.jpg

وكالة جراسا الاخبارية :
رصد - نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية تقريرا عن مرض وصفته بالخطير وقالت انه بدء بالانتشار في دول المنطقة والاردن .
وقالت الصحيفة ان المرض الذي يطلق عليه اسم ' الليشمانيا ' هو مرض خطير بدأ بالظهور في سوريا قبل الانتقال الى دول منطقة الشرق الاوسط ومنها الاردن ولبنان وتركيا .

وبينت ان المرض المذكور هو مرض جرثومي يتسبب في حدوث تشوهات في جلد البشر وندب وتشوهات حاده في منطقة الوجه، وصعوبة في التنفس، ونزيف بالانف، وصعوبة في البلع .

وقالت الصحيفة ان يتم نقل هذا المرض عبر لدغات ذبابة الرمل الحاملة للمرض ، وهو من الامراض الذي يعجز الاطباء عن علاجه ، وبدأ مؤخرا بالظهور في اوروبا ، بعد ان انتقل اليها بواسطة السوريين الفارين من الحرب في سوريا .

ووفقا للصحيفة فان الحرب في سوريا هيأت البيئة الخصبة لانتشار المرض ، ونقلت الصحيفة عن مصادر في الهلال الاحمر الكردي قولها ان سبب المرض هو انتشار الجثث المتعفنة في الشوارع .

من جهتها قالت وزارة الصحة اللبنانية انها سجلت 1033 اصابة بهذا المرض ، وان 96% من هذه الحالات كانت بين اللاجئين السوريين .

وتنقل الصحيفة عن بعض الموظفين والعاملين في مخيمات اللاجئين السوريين في جنوب تركيا قولهم ، ان المرض ينتشر بشكل كبير في المناطق السورية الخاضعة لسيطرة تنظيم 'داعش' حيث يواجه سكان هذه المنطقه عدم توافر المياه النظيفة والخدمات الطبية والأدوية .

في السياق قال مدير مديرية الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات تعليقا على الخبر ان الوزارة تقوم بحملات تطعيم داخل مخيمات اللجوء للحد من انتشار الاوبئة والامراض السارية بين اللاجئين السوريين .

واضاف في تصريحات صحيفة الاثنين : ان مرض اللشمانيا بالاضافة الى مرض الحصبة انتشر بين اللاجئين السوريين بسبب الخلل في برنامج التطعيم الذي يتلقاه الافراد في سوريا ، وان المديرية تعمل على رصد الامراض السارية والاستقصاء الوبائي للحد من انتشارها داخل مخيمات اللجوء وخارجها، اضافة الى مراقبة الاغذية والمياه بالتعاون مع مؤسسة الغذاء والدواء.

اشراف الدكتورة جميلة دعباس وهديل بلبل

Powerd by ZU Elearning Center