على ذوق الطالب

العلاج بالألوان


تقنية جديدة لتخفيف الألم والاكتئاب

 

 

untitled.jpg

 

 

Chromotherapy, sometimes called color therapy, colorology or cromatherapy


يفضل معظمنا لونا معينا على لون آخر؛ كل إنسان لديه لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده بما يسمى بالرنين الطبيعي للجسد الذي تؤكده الآية التالية، يقول تعالى: "وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ"الروم:22.


 اكتشفوا العلماء البريطانيين أن جسم الإنسان يحتاج إلى ألوان معينة دون سواها لتحسين أداءه الذهني، الجسدي، وقدرته على التركيز، وأنه يتوجه إلى الألوان التي تنقصه في أوقات مختلفة من حياته.

 

ومن عجائب الألوان أن ذكرها ورد في القرآن بالجمع سبع مرات بعدد ألوان الطيف الضوئي كما في الآية التالية: "وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ" فاطر: 28. – والله أعلم -.


فيمكننا استخدام الألوان لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض التي تتراوح من الكآبة وفرط النشاط إلى التوحد والسرطان، ولهذا برز الكثير من أخصائيي العلاج بالألوان في بريطانيا دون غيرها من دول العالم.


ابن سينا (980-1037)، وهو أول من أمان بأن الألوان لها أهمية حيوية في التشخيص والعلاج، ناقش العلاج بالألوان في كتابه (القانون في الطب) قائلاً: (ينشط اللون الأحمر الدورة الدموية ولهذا يجب إلا ينظر الشخص المصاب بنزف دموي إلى أي غرض لونه احمر والأفضل أن ينظر إلى الأزرق ذي التأثير المسكن الذي يخفف من تدفق الدم) ورأى أن اللون الأصفر يقلل من ألام والتهاب العضلات. ورسم خريطة توضيحيه تربط درجة حرارة الجسم وحالته الصحية، والحالة البدانية للجسم بالألوان المختلفة.


الأيروفيدا والعلاج بالألوان:


يعتبر العلاج بالألوان أساس في الطب الايروفيدى (الطب الهندي القديم) حيث يقسم جسم الإنسان إلى 7 نقاط قوه تخيليه موزعه على العمود الفقري كل منها مرتبط بلون معين وبعضو معين في الجسم أو وظيفة معينه.

 

 

 

untitled-2.jpg

 

 

 

 1. الأحمر: أول نقطه وتقع أسفل العمود الفقري وتمثل الأرض والحياة وترتبط بالكلى،الغدد التناسلية، العمود الفقري، وحاسة الشم. والأحمر يحفز الطاقة، الإصرار، والانتباه.


2.البرتقالي: النقطة الثانية وموقعها أسفل البطن والأعضاء التناسلية، مسئوله عن الرغبات والعواطف، ومرتبطة بالدورة الدموية، مجرى البول، الأعضاء التناسلية، التناسل، و يحفز الشعور بالمتعة، الحماس والرغبة الجنسية .


3.الأصفر: موقعها منطقه الضفيرة الشمسية و الضفيرة ألبطنيه(شبكه من الأعصاب خلف المعدة مرتبطة بأعضاء التجويف البطن) والأصفر يرتبط بالمعدة، البنكرياس، الكبد، والمرارة، ويحفز القوه والإحساس بالذات ومنشط للجهاز الهضمي والليمفاوي .


4.الأخضر: موقعها القلب ومرتبط بالقلب، والرئتين، ويحفز الحب، الإحساس بالمسئولية، الهدوء، والسلام الداخلي.


5.الأزرق: موقعها الحلق ومرتبط بالحلق، الإذنين، الفم، واليدين، ويحفز التواصل الجسدي والروحي.


6.النيلي: موقعها مباشره فوق الحاجبين في منتصف الجبهة، ومرتبطة بالعين، والغدة الصنوبرية، والنيلي يحفز التسامح، الرحمة، والتفاهم.


7.البنفسجي: موقعها منطقه تاج الرأس، وترتبط بالغدة النخامية، الجهاز العصبي المركزي، والقشرة الدماغية، ويحفز التواصل مع طاقات الطبيعة ونقل الأفكار والمعلومات.


ما هو العلاج بالألوان؟


تتمثل النظرية وراء هذا العلاج في أن كل لون في الطيف له تردد تذبذبي أو اهتزازي مختلف. ويعتقد العلماء أن جميع الخلايا في الجسم تملك أيضا ترددا ينبعث بقوة وإيجابية عندما يكون الإنسان موفور الصحة ولكن عندما يصاب بالمرض فان هذا التردد يصبح غير متوازن، كما قال ابن سينا: (اللون هو أحد الأعراض التي يمكن ملاحظتها من المرض).

 

بينما تقول النظرية الأخرى أن الأجزاء المختلفة من الجسم والحالات المرضية المتعددة والأوضاع العاطفية المختلفة تستجيب بصورة أفضل للألوان المختلفة، وعندما يكون الجسم عديم التوازن فانه يبحث بشكل طبيعي عن الألوان التي يحتاجها.


وأشار الباحثون إلى أن الألوان الرئيسية التي تؤثر على الإنسان هي التدريجات اللونية لقوس قزح من ألوان الطيف التي تشمل الأحمر، الأرجواني، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، التركواز الأزرق، النيلي، والبنفسجي.

 

ويُعتقد أن أول أربعة منها هي أكثر الألوان المنشطة بينما تكون الأربعة الأخيرة الأكثر هدوءا وراحة. فالبنفسجي مثلا يعتقد أنه يفيد في تخفيف الاضطرابات الهرمونية أما البرتقالي فينشط الجهاز الهضمي فيما يكون الأخضر مفيدا للقلب والرئتين، ويعتبر الأزرق جيدا للمشكلات التنفسي.

كيف يتم العلاج بالألوان؟


يستخدم معالجو الايروفيدا عده طرق مختلفة للعلاج بالألوان منها :

 

 لف المريض في قماش باللون المطلوب المناسب لحالته الصحية. فمثلا يستخدم الأحمر والبرتقالي لعلاج مرضى الاكتئاب وتحفيز الرغبة في الحياة.

 

untitled-3.jpg

 

 

 معالجه الماء بالألوان ثم يشرب الماء. وتتم معالجه الماء عن طريق لف ورقه ملونه منفذه للاشعه فوق وحول كوب الماء، ووضع الكوب لبعض الوقت تحت أشعه الشمس ليمتص اللون .


ويستخدم أيضا العلاج بالألوان بالجلوس في بيئة محيطه باللون المطلوب، دهن جدران الحوائط، ارتداء ملابس، و تناول المأكولات بنفس اللون، لقوله تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا" فاطر:27.

 

untitled-4.jpg

 

 untitled-5.jpg

 

 ويمكن أيضا استخدام حمام الألوان الذي يجمع المعالجة المائية (هيدروثيرابى) والمعالجة بالزيوت الطيارة (اروماثيربى) مع العلاج بالألوان لتحقيق نتائج مضاعفه.



 

6620131012.jpg

 

  الطالبة نغم الهندي خلال نشاط انساني مع مجموعة من الأطفال

 

 

 

 

  الطالبة: نغم هندي.

 

Powerd by ZU Elearning Center